السفر إلى كوريا الجنوبية.. بدون فيزا

عدد كبير من الدول العربية ومن بينها المغرب لا يحتاج حالمي جواز السفر إلى الحصول على تأشير للسياحة في كوريا الجنوبية التي تتوفر على مناطق سياحية ثقافية وتاريخية وطبيعية.

و تُعرف كوريا الجنوبية بأنها بلد التناقضات ، حيث أنها تضم مزيجًا من الإثارة التقليدية كـ “المعابد البوذية على قمم الجبال” والحديثة كـ  “ناطحات السحاب” مع عدد هائل من أماكن الجذب و المساحات المفتوحة التي تتميز بجمال طبيعي ، حيث التكوينات الصخرية والمراعي الخضراء والغابات الكثيفة.

و تُعد العاصمة الكورية سيول ، واحدة من أشهر المدن السياحية في آسيا, كما تتمتع كوريا الجنوبية بمجموعة من المهرجانات والفعاليات الثقافية. هذا بالإضافة إلى الأنقاض والقصور المُنتشرة في جميع أنحاءها. إليك في هذا المقال دليل شامل عن السياحة في كوريا الجنوبية ، وأهم المعلومات والنصائح والإرشادات قبل السفر ، وأفضل مُدنها السياحية…

السياحة في كوريا الجنوبية

تنفصل كوريا الجنوبية تمامًا عن كوريا الشمالية المجاورة، وهي وجهة سياحية جاذبة للسائحين. تمتلك مجموعة ساحرة من المناظر الطبيعية الجاذبة، فضلًا عن المنشآت المعمارية الحديثة المتطورة والتاريخية العتيقة، علاوة على القرى الريفية الجميلة وغيرها الكثير من مقومات السياحة.

افضل اماكن الاقامة في كوريا الجنوبية

يُمكنك الإستمتاع بإقامة مميزة في كوريا الجنوبية، حيث العديد من الفنادق الفاخرة والراقية ، المُجهزة بأفضل الخدمات وأحدث الإمكانيات. بالقرب من أهم المعالم السياحية البارزة ،و إطلالات الشواطئ الساحرة و الأبراج العالية وناطحات السحاب وغيرها… اقرأ المزيد عن افضل فنادق كوريا الجنوبية.

اين تقع كوريا الجنوبية ؟

تقع كوريا الجنوبية شرق قارة آسيا ، وتحتل الجزء الجنوبي من شبه الجزيرة الكورية. يحدها من جهة الشمال جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية (كوريا الشمالية)، ويحدها من جهة الجنوب بحر الصين الشرقي ، ومن جهة الشرق البحر الشرقي (بحر اليابان) ، كما يحدها من جهة الغرب البحر الأصفر . ويفصلها من جهة الجنوب الغربي مضيق كوريا عن جزيرة تسوشيما اليابانية.

افضل وقت للسفر الى كوريا الجنوبية

أفضل وقت لزيارة كوريا الجنوبية هو خلال أشهر الربيع (أبريل ومايو ويونيو) ، وأشهر الخريف (سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر). وذلك حيث يتميز المناخ في تلك الفترات بدرجات حرارة متوسطة لطيفة ، مع أيام مُشمسة وجافة تُتيح للسائحين الإستمتاع بالقيام بالعديد من الأنشطة السياحية المختلفة. إليك فيما يلي توضيح لطبيعة فصول السنة الاربعة في كوريا الجنوبية:

فصل الربيع “من شهر أبريل إلى شهر يونيو”:

وهذا الموسم هو أفضل أوقات السياحة في كوريا الجنوبية ، حيث تتراوح درجات الحرارة ما بين (15_18) درجة مئوية. ويتسم بالأجواء المُبهجة حيث تتفتح أزهار الكرز الوردي في جميع أرجاء البلاد، مع المساحات الخضراء المورقة. ويتميز هذا الموسم بأنه الأكثر إزدحامًا في كوريا الجنوبية.

فصل الصيف “من شهر يوليو إلى شهر أغسطس”:

فصل الصيف هو أكثر أوقات العام حرارة ورطوبة في كوريا الجنوبية. تتراوح درجات الحرارة بين (23_30) درجة مئوية، ويتسم بهطول الأمطار، وهو الوقت المثالي للسياحة في البلاد، حيث الإستمتاع بزيارة الشواطئ وجزيرة جيجو الرائعة.

فصل الخريف “من شهر سبتمبر إلى شهر نوفمبر”:

وهو من أفضل أوقات العام للسياحة في كوريا الجنوبية، حيث تتراوح درجات الحرارة ما بين (19_21) درجة مئوية، مع هطول أمطار أقل. علاوة على الجمال الطبيعي لموسم الخريف حيث أوراق الشجر الذهبية والبرتقالية في جميع المنتزهات والحدائق. يُمكنك الذهاب إلى التلال والمنتجعات الساحلية والقيام جولات المشي وغيرها الكثير من الأنشطة.

فصل الشتاء “من شهر ديسمبر إلى شهر مارس”:

يتسم الشتاء في كوريا الجنوبية بدرجات الحرارة المُنخفضة جدًا وأجواء مناخية جافة مثالية لإستكشاف البلاد والإستمتاع بمشاهدة تساقط الثلوج البيضاء ، وممارسة الرياضات الشتوية المثيرة كالتزلج على الجليد وركوب الزلاجات.

اللغة في كوريا الجنوبية

اللغة الكورية هي اللغة الوطنية الرسمية المُستخدمة في كوريا الجنوبية. كما يوجد العديد من اللغات الأخرى التي تُستخدم في كوريا الجنوبية أهمها ( الإنجليزية واليابانية ).

تكلفة السياحة في كوريا الجنوبية

يجب أن تقوم بالتخطيط الجيد للميزانية وقت الرحلة، فيما يلي تعرف على متوسط أسعار الخدمات السياحية والأنشطة الترفيهية المتنوعة في كوريا الجنوبية:

  • متوسط تكلفة الرحلة إلى كوريا الجنوبية لشخصين لمدة أسبوع واحد هو تقريبًا 1401 دولار أمريكي.
  • ​​سعر الفندق في كوريا الجنوبية للزوجين هو حوالي 91 دولار أمريكي.
  • متوسط الإنفاق اليومي في كوريا الجنوبية للفرد الواحد حوالي 100 دولار أمريكي.
  • تكلفة الوجبات اليومية في كوريا الجنوبية للمسافر الواحد هو تقريبًا 26 دولار أمريكي.
  • متوسط أسعار النقل المحلي يوميًا داخل كوريا الجنوبية للفرد الواحد هو 15 دولار أمريكي.
  • تكلفة الترفيه والأنشطة في كوريا الجنوبية تقريبًا ​​28،489 ين ياباني للفرد الواحد يوميًا.
  • متوسط أسعار البقشيش والإكراميات في كوريا الجنوبية هو 34400 ين ياباني في اليوم.
  • الإنفاق اليومي على المياه المعبأة هو حوالي 2328 ينًا في كوريا الجنوبية يوميًا للفرد الواحد.

المواصلات والتنقل في كوريا الجنوبية

لدى كوريا الجنوبية واحدة من أكبر وأحدث أنظمة النقل والمواصلات تطورًا في العالم، مما يجعل كل ركن من أركانها الطبيعية الساحرة مُتاحة للإستكشاف بسهولة. إليك فيما يلي أهم وسائل المواصلات المُستخدمة في كوريا الجنوبية:

الحافلات :

يوجد العديد من الحافلات العامة في كوريا الجنوبية ذات الكفاءة العالية ، التي تجعل التنقل أكثر راحة.

الدراجات:

تُعد الدراجات من وسائل النقل الرائعة في كوريا الجنوبية، وقد قامت الحكومة بالإهتمام بإنفاق الكثير لإنشاء ممرات للدراجات داخل كل مدينة رئيسية. فهي الوسيلة الأفضل للتنقل والتغلب على حركة المرور ، وإستكشاف المدينة ، وممارسة بعض التمارين، كما أنها وسيلة رخيصة.

الدراجات البخارية:

يُعتبر السكوتر إحدى وسائل النقل الشائعة وبأسعار معقولة، للتنقل المُمتع داخل البلاد ومشاهدة المناظر الطبيعية.

السيارات:

تأجير سيارة أمرًا رائعًا في كوريا الجنوبية، وهي من وسائل النقل الرائعة في زيارة المعالم البارزة وقتما شئت، وبأسعار مناسبة.

مترو الأنفاق:

تضم العاصمة سول أحد أكثر أنظمة مترو الأنفاق شمولًا في العالم، وهو أفضل وسيلة للتنقل في المدينة، فهو يتنقل داخل جميع أرجاء المدينة.

السكك الحديدية:

يوجد داخل كوريا الجنوبية شبكة وساعة ومتنوعة من خطوط القطارات، ومن أهمها (القطار القياسي وقطار كوريا السريع) ، وتتمتع بئسرعتها العالية وملائمتها للسفر لمسافات طويلة.

النقل الجوي:

لدى كوريا الجنوبية مجموعة واسعة من رحلات الطيران الدولية وكذلك المحلية ، التي يُمكنك التنقل بها داخل البلاد بشكل أكثر سرعة وراحة.

الطعام والمشروبات في كوريا الجنوبية

يتميز المطبخ الكوري بأطباقه الشهية ذات النكهات القوية والجريئة مثل الفلفل الحار والثوم. ولكن عادة ما يكون المطبخ الملكي التقليدي وطعام المعابد غير حار. وتتخصص كل مدينة بطبق معين من المأكولات البحرية أو الفاكهة أو خضروات معينة تزرع في المنطقة. ويتم تقديم الوجبات الكورية بشكل تقليدي على طاولات منخفضة مع جلوس أفراد الأسرة على وسائد أرضية. ولا تزال بعض المطاعم تلتزم بهذه العادة القديمة ، لكن البعض الآخر يقدم طاولات طعام على الطراز الغربي.

أهم المأكولات الشعبية التقليدية في كوريا الجنوبية الكيمتشي “kimchi” وهو طبق جانبي رئيسي يُقدم مع كل الوجبات تقريبًا، حار ومليء بالتوابل ويتكون من مجموعة مختلفة من الخضروات المخللة. وأيضًا طبق الميت بانشان “Mit banchan” وهي أيضًا من الأطباق الجانبية الصغيرة ، عبارة عن مأكولات بحرية مخللة. إلى الخضار الموسمية – يكمل الوجبة العادية .  وطبق الـ “Dduk bokgi “ وهي أصابع كعكة أرز مُتبلة حارة وحلوة قليلاً ولذيذة كثيرًا. أما عن المشروبات ، فلا يشرب الكوريون مع وجباتهم سوى القليل من الماء أو البوريشا (شاي الشعير).

العملة الرسمية في كوريا الجنوبية

العملة الرسمية المُستخدمة في كوريا الجنوبية أو “جمهورية كوريا” هي الـوون. ومن الجدير بالذكر أن الوون الكوري الجنوبي يختلف عن الوون الكوري الشمالي المُستخدم في كوريا الشمالية.

الاتصالات والانترنت في كوريا الجنوبية

لدى كوريا ثلاث شركات كُبرى رئيسية للإتصالات والإنترنت تقود العالم، وهي كالتالي:

كي تي “KT”:

تستخدم الشركة تقنية الملليتيمر ويف ، التي تم تطويرها من قِبل الشركة، والتي تُعد أسرع 100 مرة من التقنية الحالية “ال تي إي”. كما تُقدم خدمات فايف جي ، والتي من أهم فوائدها إستخدامها في الأماكن المزدحمة كالملاعب الرياضية وغيرها.

أس كي تيليكوم “SK Telecom”:

تقوم هذه الشركة على شبكة فايف جي ومنصة فايف جي ، وأجهزة الإنترنت القائمة على نفس هذه التقنية “5G”. كما تُقدم تقنية الملليميتر ويف التي تصل سرعتها إلى 7.55 جيجابت في الثانية كحد أقصى. وكذلك توفر الشركة تقنية المفتاح الكمي ، التي تقوم على منع مصادر إختراق البيانات التي يتم نقلها.

ال جي يو بلس “LGU+”:

تركز الشركة على كلمة “إنترنت الأشياء” وتقدم خدمات أساسية كبيرة من أهمها (مدير المنزل _ مرآة سحرية _ راديو LTE) ، كما تُقدم أيضًا الخدمات القائمة على تقنية الفايف جي.

المسافة بين اشهر المدن في كوريا الجنوبية

ستاحتاج بالتأكيد أثناء عُطلة السياحة في كوريا الجنوبية ، للتنقل بين مُدنها السياحية المختلفة لإستكشافها. إليك المسافات بين أهم المدن الرئيسية في كوريا الجنوبية:

  • إنشيون إلى جيجو دو 442 كم و 275 ميلًا.
  • موان إلى سول 290 كم 180 ميلًا.
  • سول إلى سوون سي 31 كم 19 ميلًا.
  • من سول إلى بوسان 325 كم.
  • سول إلى إنشيون 27 كم.
  • بوسان إلى إنشيون 330 كم.
  • بوسان إلى جونجو 203 كم.
  • إنشيون إلى جيجو دو 441 كم.

استئجار سيارة في كوريا الجنوبية

تأجير سيارة في كوريا الجنوبية تمنحك إستكشاف البلاد ومعالمها بحرية مُطلقة. ومن الجدير بالذكر أن القيادة في كوريا الجنوبية آمنة للغاية ، والطرق بجودة ممتازة ، والسائقين غير متهورين. فيما يلي أهم المعايير والقواعد الهامة اللازمة عند إتخاذ قرار استئجار سيارة في كوريا الجنوبية :

  • القيادة على الجانب الأيمن من الطريق.
  • الحصول على تصريح قيادة دولي (IDP) بجانب رخصة قيادة صالحة لا تقل عن ثلاث سنوات.
  • تأكد من تخصيص ميزانية لتكاليف وقوف السيارات ، إذ أن مواقف السيارات المجانية غير موجودة إلى حد كبير في سول والمدن الرئيسية الأخرى مثل بوسان أو دايجو.
  • التزم بحدود السرعة وذلك من خلال تعلم كيفية إستخدام مثبت السرعة في السيارة المستأجرة والاستفادة منه في كل مكان، حيث توجد كاميرات مراقبة ورادارات في كل مكان في كوريا الجنوبية. .
  • الوقود رخيص للغاية في كوريا الجنوبية، ويتم قبول بطاقات الإئتمان في جميع محطات الوقود.
  • الوجهات الرئيسية وعلامات الطريق باللغتين الإنجليزية والكورية.
  • يجب على جميع الركاب في السيارة إرتداء حزام الأمان أثناء القيادة في كوريا الجنوبية.
  • إستخدام الهاتف المحمول أثناء القيادة غير قانوني في جمهورية كوريا.
  • يُسمح لك بتشغيل الأضواء الخافتة في حالة ضعف الرؤية على الطريق أو في الليل.

افضل مدن السياحة في كوريا الجنوبية

أصبحت كوريا الجنوبية من افضل الوجهات السياحية التي توفر للسائحين عطلات مُمتعة في جنوب شرق آسيا. وذلك حيث أنها استطاعت في فترة قصيرة ، أن تتحول من واحدة من أفقر دول العالم إلى واحدة من أغنى الدول عالميًا. وتضم كوريا الجنوبية مجموعة من أروع المُدن السياحية التي ننصحك بزيارتها مثل :

السياحة في سول

مدينة سول هي عاصمة جمهورية كوريا وأكبر مُدنها، وهي أكثر الوجهات السياحية زيارة في كوريا الجنوبية، حيث تضم مجموعة من المعالم التاريخية الرائعة والعديد من المواقع الترفيهية. تُتيح لك مدينة سول العديد من الأنشطة الترفيهية المُمتعة ، أهمها مُشاهدة الآثار التاريخية البارزة ، وإستكشاف الهندسة المعمارية الفريدة للقصور مثل “قصر جيونج بوك” و”تشانغدوكونغ” الذي يعود للقرن الخامس عشر.

كذلك المعابد التي تعود إلى قرون، والمتاحف الرائعة كالمتحف الحربي الكوري، علاوة على مراكز التسوق العصرية المتلألأة والنوادي الليلية الصاخبة، ومدن الملاهي العالمية.

أيضًا التجول والإستمتاع بالمشي لمسافات طويلة في الجبال القريبة ، والعديد من المتنزهات الترفيهية ذات المساحات الخضراء الشاسعة، فضلًا عن زيارة المطاعم الراقية ، وأكشاك الشوارع المُنتشرة حولها وتناول أشهى وألذ المأكولات التي تشتهر بها سول.

السياحة في بوسان

مدينة بوسان الجميلة هي ثاني أكبر مدينة في كوريا الجنوبية، وتُعتبر واحدة من أفضل المدن السياحية التي يقصدها السائحين طوال العام. وذلك لأنها تتمتع بضم مجموعة من المناظر الطبيعية الساحرة، كما أنها تُعد مركز لميناء كبير وهام. يُمكنك زيارة قرية جامشيون الثقافية الواقعة بجانب التل ، وإستكشاف العديد من المنازل ذات الألوان الزاهية التي توفر إطلالات رائعة على المدينة ، وكذلك المصانع الفاخرة، والمنتزهات الترفيهية المتعددة.

كما يُمكنك الإسترخاء في شواطئ بوسان ذات المياه الفيروزية الصافية، وممارسة الألعاب الشاطئية والمشي والتشمس على الرمال البيضاء الناعمة. بالإضافة إلى الينابيع الساخنة ، والمواقع التاريخية المثيرة للإهتمام التي توجد في جميع أنحاء المدينة مثل “معبد بيوميوسا الشهير”، علاوة على المتاحف والمباني التاريخية، و جزيرة دونغ بايك، والقيام بالجولات النهارية المُمتعة.

السياحة في سوجويبو

مدينة سوجويبو هي واحدة من مدن كوريا الجنوبية الساحرة التي تستحق الزيارة. تقع في جزيرة جيجو، وتحيط بها مجموعة من المناظر الطبيعية الجميلة التي تجعلها واحدة من أفضل الوجهات الهادئة والمثالية للعُطلات السياحية. تُتيح لك المدينة الإستمتاع بغوص السكوبا وجولات الغطس في جميع أنحاء البلاد ، وإستكشاف الحياة البحرية الخلابة.

علاوة على المشي لمسافات طويلة في العديد من المسارات الرائعة على طول الساحل الصخري ، التي تنتهي بك بالوصول إلى الشلالات المنحدرة ، والشواطئ الجميلة ، و المنحدرات البركانية الصخرية الواقعة حول شاطئ جانجمان فهو مكانًا رائعًا، والحديقة المائية المُمتعة، ومشاهدة المناظر الطبيعية المذهلة.

أيضًا يثمكنك القيام بجولة في جزيرة جيجو، و زيارة المتاحف العديدة هناك مثل متحف حي جيجو ومتحف تيدي بير جيجو ومتحف ريبلي صدق أو لا تصدق، ومدن الملاهي، والمعابد ، ولا يفوتك تجربة المأكولات البحرية الطازجة التي تشتهر بها المدينة.

السياحة في جيجو

جزيرة جيجو واحدة من أجمل المزارات السياحية في كوريا الجنوبية. فهي تتمتع بمناخ معتدل وأجواء مثالية لقضاء عُطلات رائعة. بالإضافة لكونها موقع تم إدراجه ضمن قائمة منظمة اليونسكو للحفاظ على التراث العالمي. فهي تتمتع بالمناظر الطبيعية الخيالية كالأشجار الإستوائية الرائعة ، والجبال المُغطاة بالغابات مثل قمة جبل “سونغ سان إيل تشول بونغ” ، يتميز الجبل بوقوعه وسط الماء مما يجعله جزيرة مستقلة بذاتها.

كذلك يُمكنك القيام بالسباحة في شواطئ الجزيرة الجميلة ، والشلالات الرائعة مثل شلال ” تشيون جيون” الذي يقع في منحدر جبلي ، ويحيط به العديد من المناظر الطبيعة الرائعة، فضلًا عن زيارة متحف تيدي بير ، وحديقة يوميجي النباتية ، التي تُعد أكبر حديقة نباتية في قارة آسيا ، حيث تضم ما يزيد عن ألف نوع من النباتات الإستوائية الغريبة والفريدة من نوعها.

السياحة في جيجو

مدينة جيجو هي أكبر مدينة موجودة في جزيرة جيجو وتحمل نفس الأسم. وهي من مدن السياحة في كوريا الجنوبية المُفضلة لملايين السائحين. وذلك لما تتسم به من مناخ دافئ يجعلها وجهة سياحية لها شعبية خاصًة في فصل الصيف. ويُعد إستكشاف الجزيرة ملاذًا مثاليًا لرحلات شهر العسل للأزواج. كما يُمكنك زيارة العديد من مواقع الجذب مثل كهف مانجانجول ، الذي يُعد أكبر فوهة للحمم البركانية في العالم.

بالإضافة إلى جبل هالاسان الشاهق بالجزيرة ، حيث يُمكنك تسلقه للوصول إلى القمة ، ومشاهدة إطلالات بانورامية رائعة على المدينة من أعلى. ولا يفوتك زيارة مدينة الملاهي المُيرة والشيقة “جيجو لوفلاند” بمدينة جيجو ، وهي مدينة ملاهي للبالغين فقط.

السياحة في انشيون

مدينة إنشيون تقع على بعد 40 كيلومترًا من العاصمة سول في كوريا الجنوبية. و تُعتبر ثالث أكبر مدينة في البلاد، كما أنها تُعد من أهم مدن السياحة في كوريا الجنوبية . يُمكنك زيارة الحي الصيني الصاخب ، والتمتع بالمأكولات التقليدية الشهية ، وشراء أجمل الهدايا التذكارية ، والعديد من متاجر الأزياء العصرية والموضة، وإستكشاف التاريخ المحلي في حديقة الحرية وقاعة الإستقلال التذكارية.

كما يُمكنك الإستمتاع بركوب مَعدّية للتوجه إلى الجزر القريبة ، للهروب من صخب المدينة مثل “جزيرة وولميدو” و”جزيرة سو-ميدو”. علاوة على زيارة المنتزهات الترفيهية مثل “منتزه وولمي” و”منتزه جايو”، والذهاب إلى المتاحف الرائعة مثل متحف مدينة إنشيون متروبوليتان، ومرصد وولمي، وغيرها الكثير.

السياحة في جونجو

مدينة جونجو كانت ذات يوم  بمثابة العاصمة الروحية للبلاد، وهي مدينة ريفية وحضرية في الوقت ذاته. مما جعلها من الأماكن السياحية البارزة في كوريا الجنوبية . هي مدينة  غنية بالمواقع التاريخية والمعالم الثقافية، كما أنها تُعد عاصمة الطهي في كوريا الجنوبية. يوجد بها  قرية هانوك، التي يُمكنك من خلالها إستكشاف المنازل التقليدية ، والممارسات الثقافية المحلية والمنتجات الحرفية من جميع أنحاء المنطقة.

هذا علاوة على المعابد الكثيرة التي تستحق الزيارة، كمتحف جونجو الوطني الذي يحمي ويحفظ ويعزز التاريخ والثقافة المحلية الغنية. أيضًا يُمكنك التزلج على الجليد في جبالها العالية في فصل الشتاء ، وكذلك تسلق الجبال والحصول على أروع المناظر الرائعة من أعلى. بالإضافة إلى التجول في أزقتها المتعرجة ، المليئة بالمقاهي والمطاعم.

نصائح قبل السفر الي كوريا الجنوبية

قبل السفر إلى كوريا الجنوبية، إليك أهم المعلومات والنصائح ، التي يُمكنها مساعدتك في الحصول على عُطلة مثالية :

لا تقلق بشأن الأنترنت

وذلك حيث يوجد الواي فاي في كل مكان داخل كوريا الجنوبية ، فتجده في محطات مترو الأنفاق والحافلات والقطارات وغيرها.

احصل على بطاقة Tmoney

هذه البطاقات تجعل التنقل داخل كوريا الجنوبية أسهل، لأنها تجعلك تتجنب الانتظار في طابور للحصول على التذاكر.

كن مُطمئن فهي آمنة تمامًا.

وذلك حيث أن معدل الجريمة في كوريا الجنوبية مُنخفض وستشعر بالأمان التام أثناء رحلتك. فلا داعي للقلق.

لا داعي لتحمل عبء البقشيش

الإكرامية ليست مطلوبة أو متوقعة في كوريا الجنوبية، ولكن إذا قررت تقديم إكرامية ، فإن المبلغ متروك لك تمامًا.

يُمكنك أن تتسوق ليلًا.

سيولهي جنة المتسوقين ، وأماكن البيع بالتجزئة لا تتوقف عند غروب الشمس، ولكنها تستمر أثناء الليل أيضًا، حيث تكون الشوارع مكتظة بالمستهلكين والباعة الجائلين.

Leave a Reply

Your email address will not be published.